
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في التفكير الإبداعي
اقام قسم العلوم التربوية و النفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، ورشة في التفكير الابداعي و صعوبات التحصيل الدراسي .
تضمنت الورشة التي ادارتها المدرس المساعد زينب عبدالله ناصر ، مناقشة المعنى العام للتفكير ، والتفكير عند ذوي صعوبات التعلم ، فضلا عن التفكير الابتكاري لذوي صعوبات التعلم ، و مراحل التفكير بوجه عام ، و القدرات الاساسية للتفكير الابتكاري , و تهيئة ذوي صعوبات التعلم لممارسة انشطة التفكير .
وأوضحت الورشة أن ظاهرة التفكير الانساني تعد ظاهرة عقلية وانسانية ومن أهم الظواهر السيكولوجية وأعقدها فالتفكير من القدرات العليا التي تميز الانسان عن بقية الكائنات الحية التي لا تستطيع أن تستخدم التجريدات والرموز .
وبينت الورشة ان تهيئة ذوي صعوبات التعلم لممارسة انشطة التفكير تعد من الاهداف الرئيسة التي يسعى اليها المهتمون بمجال التربية الخاصة بصفة عامة وصعوبات التعلم بصفة خاصة حتى يصبح هؤلاء التلاميذ قادرين على التعامل بفاعلية مع مشكلات الحياة حاضراً او مستقبلاً .
وأوصت الورشة بضرورة إعطاء دور كبير لدوافع إلانجاز في علاقته بالتحصيل الاكاديمي الذي يعد تعبيراً مباشرا عن شدة مستوى الدافع لإنجاز الامر .