كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب ضبط الذات في تنمية المخططات الذاتية لدى طلاب الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب ضبط الذات في تنمية المخططات الذاتية لدى طلاب الجامعة).
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد ياسين خضير, وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة سناء حسين خلف, الى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب ضبط الذات في تنمية المخططات الذاتية لدى طلاب الجامعة .
توصلت الدراسة الى أن البرنامج الإرشادي بأسلوب ضبط الذات لكانفر (Kanfer) يعد جيداً ، إذ أَحدثَ تغيرًا ايجابيًا في تنمية المخططات الذاتية وبذلك يمكن الاعتماد عليهِ في الجلسات الإرشادية, وإنَّ الفنيات والاستراتيجيات التي تضمنها البرنامج الإرشادي لها اثر واضح في تنمية المخططات الذاتية لدى طلاب الجامعة.
أوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسات تجريبية بأسلوب ضبط الذات لتنمية المخططات الذاتية على عينات من مراحل دراسية اخرى كـ (المرحلة الإعدادية أو المرحلة المتوسطة), وإجراء دراسة تجريبية باستخدام أسلوب ضبط الذات مع متغيرات أخرى كتنمية (المخططات العقلية، مخططات الدور، تنظيم الذات، تقدير الذات).