كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير عن التحقيق التجريبي والعددي لخصائص تدفق الهواء فوق الجنيح في نفق الرياح تحت التأثير الصوتي
ناقشت كلية الهندسة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( التحقيق التجريبي والعددي لخصائص تدفق الهواء فوق الجنيح في نفق الرياح تحت التأثير الصوتي) للطالب حسام شاكر محمود ، في قاعة الدراسات العليا بكلية الهندسة .
هدفت الدراسة الى تصميم توربينات الرياح في المقام الأول لإنتاج الطاقة في المناطق ذات سرعات الرياح العالية.
تضمنت الدراسة استخدام إحدى طرق تقنيات التحكم النشط في التدفق وهي (تقنية الشفط) ، وتضمن الاستقصاء العددي محاكاة باستخدام ANSYS Fluent 2020 R2, 2022 R1 ، كذلك استخدام البرنامج Creo Parametric 8.0 في مرحلة تصميم تعديل الجنيح بإضافة فتحة الشفط ، وتمت المحاكاة العددية في بعدين على نموذج الجنيح NREL S822 , والذي يعتبر أحد الأجزاء الرئيسية لشفرة توربينات الرياح الأفقية .
أظهرت النتائج أن بعد إضافة تقنية الشفط زادت نسبة الرفع إلى السحب مقارنة بحالة الأساس مما أدى إلى تحسن في أداء الجناح أثناء الاختبارات، وان توزيعات الضغط والسرعة تقلل من تأثير مناطق الانفصال بعد إضافة الشفط وتأخيرها إلى نهاية الجناح مما يعزز الأداء ، وأعطى الشفط عند (S1) نتائج أفضل، حيث بلغ معدل التحسن 22% و133% عند زوايا هجوم 8° و17° على التوالي مقارنة بحالة الأساس.