كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب ضبط الذات في تنمية نمط العاطفة المتحفظ
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب ضبط الذات في تنمية نمط العاطفة المتحفظ لدى طالبات المرحلة الإعدادية) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (سهى غازي فيصل) ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور جبار ثاير جبار ، إلى التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوب ضبط الذات في تنمية نمط العاطفة المتحفظ لدى طالبات المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة ابرزها: إن البرنامج الإرشادي بأسلوب (ضبط الذات) الذي تم وفق نظرية (باندورا) يعد جيداً إذ أَحدثَ تغيراً ايجابياً في تنمية نمط العاطفة المتحفظ وبذلك يمكن الاعتماد عليهِ في الجلسات الإرشادية, وان انخفاض نمط العاطفة المتحفظ لدى الافراد يجعلهم يعانون من ضعف في الصحة الوجدانية والنفسية، كما يعاني في ضعف في إمكانية التحكم في أدائها أو التعامل مع الآخرين بطريقة تجرح مشاعرهم واحاسيسهم دون وجود خبرة حياتية في إدارة المشاعر.
اوصت الدراسة بالافادة من مقياس نمط العاطفة المتحفظ الذي اعدتهُ الباحثة في وزارة التربية للكشف عن الطالبات اللاتي لديهن ضعف في نمط العاطفة المتحفظ, وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الارشادي (ضبط الذات) الذي أعدته الباحثة لتنمية نمط العاطفة المتحفظ, كذلك توصي اللجنة الارشادي بتدريب المرشدين على تنفيذ برنامج ارشادي في المدارس الاعدادية لتنمية نمط العاطفة, والاكثار من النشاطات المدرسية التي تنمي نمط العاطفة المتحفظ لدى الطالبات .