رسالة ماجستير في أساسية ديالى تناقش درجة امتلاك مدرسي الأحياء للمعرفة التقنية التربوية على وفق انموذج (TPACK)
ناقشت كلية التربية الأساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(درجة امتلاك مدرسي الأحياء للمعرفة التقنية التربوية على وفق أنموذج (TPACK) وعلاقته بمهارات القرن الحادي والعشرين) في تخصص طرائق تدريس العلوم .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة مهى نافع كريم إلى التعرف على درجة امتلاك مدرسي الأحياء للمعرفة التقنية التربوية على وفق أنموذج (TPACK)، ودرجة امتلاكهم لمهارات القرن الحادي والعشرين” وتحديد العلاقة الإرتباطية بين متغيري درجة امتلاك مدرسي الأحياء للمعرفة التقنية التربوية ومهارات القرن الحادي والعشرين لديهم.
وتوصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات أبرزها: أن مدرسي ومدرسات علم الأحياء لا يمتلكون معرفـــة تقنيــــة تربويــــة، ولا يمتلكون مهارات القرن الحادي والعشرين، كلما زاد امتلاك مدرسي ومدرسات علم الأحياء للمعرفــــة التقنية التربوية زادت معرفتهم بمهارات القرن الحادي والعشرين.
وأوصت الدراسة بضرورة بحث المسؤولين في وزارة التربية لإعداد دليل لمدرسي علم الأحياء في المراحل الدراسية المختلفة يتضمن مهارات القرن الحادي والعشرين لغرض الإفادة منه لتطوير وتقويم إدائهم المهني، وقيام مديريات التربية لإجراء ورش عمل ودورات تدريبية لمدرسي علم الأحياء تتضمن انموذج (TAPCK) لتوعيتهم وتأهيلهم تربوياً وعلمياً .