كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب مهارات التعايش في تنمية الحاجة للامتنان لدى طلاب المرحلة المتوسطة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب مهارات التعايش في تنمية الحاجة للامتنان لدى طلاب المرحلة المتوسطة) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب احمد شاكر كريم واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة نور جبار علي ,الى التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوب مهارات التعايش في تنمية الحاجة للامتنان لدى طلاب المرحلة المتوسطة .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها ان الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي له دور كبير في تنمية الدافع المعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية وهناك فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطــــــــــة .
اوصت الدراسة بضرورة تزويد المديرية العامة لتربية ديالى بالبرنامج الإرشادي الذي تم بناؤه في البحث الحالي، من اجل تزويد المرشدين التربويين والاستفادة منه في المدارس المتوسطة , وعلى المديرية العامة لتربية ديالى تنمية الحاجة الى الامتنان عند طلاب المرحلة المتوسطة لأنه سلوك ايجابي ويحقق مستوى عاليًا من الصحة النفسية وتنمية مهاراته في التفاعل الايجابي مع المحيطين به .