كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب صلاح حسن داود، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة سناء حسين خلف، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية من خلال اعتماد عدة فرضيات .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها : إن مشكلة الذات الزائفة مشكلة قائمة في الوقت الحاضر ومنتشرة بين الطلاب وخصوصاً لدى طلاب المرحلة الاعدادية وبدرجات متفاوتة ويمكن تخفيضها عن طريق الأساليب الإرشادية . وجود الذات الزائفة يعد مشكلة خطيرة ومنتشرة بين الطلاب وخصوصاً في المرحلة الاعدادية الذين هم بعمر المراهقة ومالها من انعكاسات سلبية على علاقة المسترشد بالآخرين.
أوصت الدراسة بضرورة الافادة من مقياس الذات الزائفة الذي أعده الباحث في وزارة التربية للكشف عن الطلاب ذوي الذات الزائفة المرتفعة لدى عينة البحث الحالي من طلاب المرحلة الاعدادية او عينات اخرى، وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي بأسلوب ( التنظيم) الذي اتبعه الباحث في تخفيض الذات الزائفة .