رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية فجوة المعلومات
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى (اثر استراتيجية فجوة المعلومات في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الصف الخامس الادبي) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (وسن كريم جمعة) الى التعرّف على أثر إستراتيجية فجوة المعلومات في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الصف الخامس الادبي .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها : إن استراتيجية فجوة المعلومات أثبتت فاعليتها في تدريس مادة التاريخ وان لها اثراً ايجابياً في زيادة تحصيل طالبات المجموعة التجريبية موازنة مع الطريقة الاعتيادية، فضلاً عن ان استعمال استراتيجية فجوة المعلومات ادى الى مشاركة جميع الطالبات في الدرس مشاركة فعالة مما جعلهن محور العملية التعليمية وهذا يتماشى مع ما تنادي به الادبيات التربوية .
واوصت الدراسة بضرورة تدريب الطلبة في كليات التربية والتربية الاساسية على استعمال استراتيجيات التعلم النشط , لا سيما استراتيجية فجوة المعلومات، وتضمين برامج المشرفين التربويين في مديريات التربية العامة في العراق والتأكيد على استراتيجيات التعلم النشط ومنها استراتيجية فجوة المعلومات وذلك لأهميتها ودورها الفاعل في التدريس .
واقترحت الدراسة : اجراء دراسة للكشف عن فاعلية استراتيجية فجوة المعلومات في متغيرات أخرى كالدافعية وتنمية التفكير والاتجاه نحو المادة، فضلاً عن اجراء دراسة للكشف عن اثر استراتيجية فجوة المعلومات في مواد دراسية اخرى لكِلا الجنسين .