رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي في تنمية العزم الذاتي
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ( أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي في تنمية العزم الذاتي لدى طلاب المرحلة الاعدادية ) .
تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب عمر قحطان محمود الى التعرف على أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي في تنمية العزم الذاتي لدى طلاب المرحلة الإعدادية بوساطة التحقق من صحة فرضيات عدة .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها : ان للأنشطة والفعاليات والاستراتيجيات التي تضمنها الأسلوب العقلاني الانفعالي أثراً واضحاً في تنمية العزم الذاتي لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، كما وأن الإرشاد الجماعي له الدور الايجابي في نمو العلاقات الاجتماعية بين المرشدين ، وان البرامج الإرشادية المخططة والمطبقة تبعاً لفنيات نظرية الأسلوب العقلاني الانفعالي تؤثر تأثيراً واضحاً في تنمية العزم الذاتي لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
وأوصت الدراسة بضرورة تزويد المديرية العامة لتربية ديالى بالبرنامج للإفادة من البرنامج الذي تم إعداده في المدارس الإعدادية ، وتوجيه إدارة المدارس بالعمل على زيادة العزم الذاتي عند طلاب المرحلة الإعدادية من خلال تشجيعهم على القراءة وزيارة المكتبات المدرسية ، والإفادة من الكتب والمجلات العلمية والثقافية ، والتأكيد على مديريات التربية لتشجيع المرشدين التربويين على اعتماد الإرشاد الجمعي لما له من ردود إيجابية في معالجة مشكلات الطلبة ، والعناية بالتوجيه والإرشاد النفسي للطلاب من قبل وزارة التربية – شعبة الإرشاد التربوي من اجل تنمية العزم الذاتي لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، وعلى مديرية التربية إدخال المرشدين التربويين دورات تأهيلية للاطلاع على أسلوب العلاج العقلاني الانفعالي وكيفية تطبيقه على طلاب المدارس الإعدادية .