رسالة ماجستير في جامعة ديالى تناقش أثر تمرينات الإدراك الحس حركي وفق الأسلوب المتسلسل في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم
نوقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى بعنوان (أثر تمرينات الإدراك الحس حركي وفق الأسلوب المتسلسل في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم للصالات لطلاب الثاني متوسط). للطالب (علي عبد كاظم عمير). وتهدف الرسالة إلى إعداد تمرينات للإدراك الحس الحركي وفق الأسلوب المتسلسل لتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم للصالات لطلاب الصف الثاني متوسط، والتعرف على أفضلية الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي، فضلاً عن فرضيتا البحث التي تؤكد أن للتمرينات اثراً ايجابياً في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم للصالات، وان استعمال تمرينات الإدراك الحس حركي يعطي الأفضلية لأداء المجموعة التجريبية في الاختبارات البعدية.وتوصلت الرسالة أن لتمرينات الإدراك الحس حركي وفق الأسلوب المتسلسل المستعمل اثر ايجابياً في تعلم المهارات الهجومية بكرة القدم للصالات، وان الأسلوب المتسلسل المستعمل في التمرينات حقق نسبة تعلم متوسطة باكتساب المهارات الهجومية بكرة القدم للصالات قيد البحث للمجموعة التجريبية، فضلاً عن أن حجم اثر التعلم للمجموعة التجريبية التي طبقت تمرينات الإدراك الحس حركي وفق الأسلوب المتسلسل كان اكبر من حجم اثر التعلم للمجموعة الضابطة في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم للصالات.وأوصت الرسالة بضرورة استعمال تمرينات الإدراك الحس حركي بأساليب أخرى من قبل مدرس التربية الرياضية في تعلم مهارات أخرى بكرة القدم للصالات، لأهميتها في اكتساب المهارات، وتطبيق تمرينات الإدراك الحس حركي والأسلوب المتسلسل في المرحلة الابتدائية والمتوسطة وللجنسين وفي الألعاب الرياضية المختلفة، فضلاً عن رفع مستوى معلمي ومدرسي التربية الرياضية في المدارس من خلال الدورات التطويرية والاطلاع على أساليب جدولة التمرين في إكساب طلابهم المهارات الأساسية للألعاب الرياضية المعتمدة في منهج التربية الرياضية ولجميع المراحل الدراسية.