تاريخ الجامعة


تأسست جامعة ديالى في 1999/9/18 وتعتبر من الجامعات متوسطة الحجم إذ تصل طاقة الاستيعاب التصميمية بعد اكتمال إنشاء كافة مرافقها الخدمية إلى 12000 طالب وطالبة. وتعتبر أهم مركز علمي و ثقافي متخصص ضمن المحافظة و قد سبق تأسيسها إنشاء كليات الهندسة و التربية و التربية الأساسية(المعلمين سابقا) .

وجاء تأسيس جامعة ديالى لحاجة ملحة تطلبت إنشاء هذا المركز العلمي أولا لاستيعاب الزخم الطلابي الحاصل في جامعات بغداد بالدرجة الأساس . وثانياً لرفد المسيرة العلمية و الحضارية للمحافظة و لاستيعاب التزايد في أعداد طلبة المحافظة إضافة إلى خطة لاستيعاب الوافدين من المحافظات المجاورة أولا, و طلبة المحافظات البعيدة و الطلبة العرب ثانياً. إن لأهمية مدينة بعقوبة باعتبارها مركزاً توسعياً لبغداد جعل منها بؤرة استقطاب .تجاري و سكاني مما تطلب إنشاء مركز علمي و أكاديمي يلبي متطلبات التنمية المستقبلية .

إن للجامعة خطة طموحة في استحداث الكليات فعلى الرغم من حداثتها فان معدل استحداث الكليات فيها هو بواقع كليتين في العام , هذا وسيتم مستقبلاً استحداث كليات الحاسبات و اللغات و الآداب و الصيدلة.ولقد تم إعداد الدراسات و التصاميم المتكاملة لتوسعات الجامعة المستقبلية من قبل المكتب الاستشاري الهندسي للجامعة و ذلك .ضمن الموقع الرئيسي للجامعة و قد تم فعلاً المباشرة بتنفيذ العديد منها.

الرؤية والرسالة والأهداف

تتطلع جامعة ديالى إلى تحقيق التميز بين مثيلاتها من الجامعات المحلية والعربية والعالمية وان تكون جامعة رائدة ومتميزة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

التميز في تقديم خدمات التعليم العالي لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والإقليمي والدولي و الإسهام بشكل فعال ودائم في تحقيق التنمية الاجتماعية و الاقتصادية في العراق. وتتحقق رسالة الجامعة من خلال الالتزام بالمعايير الدولية للتميز في مجالات التعليم والبحوث و خدمة المجتمع, وتنمية الموارد البشرية والمالية للجامعة.

  • توفير تعليم متميز للمساهمة في إعداد الملاكات البشرية من خريجين لتأهيلهم علميا وثقافياً ومهنياً لرفد القطاع العام والخاص والمختلط بهم.
  • توفير إطار شامل لضمان الجودة يجمع بين التقويم الداخلي والخارجي.
  • تطوير البحث العلمي والدراسات العليا في مختلف الاختصاصات لتحسين جودة المنتج التعليمي.
  • بناء شراكة حقيقية مع المجتمع المحلي والعربي والعالمي عن طريق عقد المحاضرات والدورات والندوات والمؤتمرات ذات الصلة بالعملية التعليمية عن طريق التعاون العلمي والثقافي مع الجامعات والمنظمات المعتمدة.
  • التحسين المستمر للتنظيم الأكاديمي والإداري والتربوي للجامعة.
  • الإسهام في بناء بيئة تعلم متكاملة للمجتمع يسودها الإبداع والتمييز والتفاعل الإيجابي داخل الجامعة وخارجها.
  • إعداد الدراسات والاستشارات العلمية والفنية والإدارية لخدمة الجامعة والقطاع العام والخاص والمختلط.

إحصائيات

27,662 الطلبة
1,578 التدريسيون
4,517 البحوث
14 الكليات

اتصل بنا

جامعة ديالى
البريد الإلكتروني hq.university@uodiyala.edu.iq
ديالى –بعقوبة – المرادية