كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش صناعة المعنى وعلاقته بالاستقلال الفكري لدى طلبة الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير في علم النفس التربوي والموسومة بـ (صناعة المعنى وعلاقته بالاستقلال الفكري لدى طلبة الجامعة) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب، عبد الصمد حسين علي، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة زينة شهيد علي، الى التعرف على صناعة المعنى لدى طلبة الجامعة والاستقلال الفكري لديهم، مع التعرف على اتجاه وقوة العلاقة الارتباطية بين صناعة المعنى والاستقلال الفكري لدى الطلاب .
اوضحت الدراسة أنّ طلبة الجامعة يتمتعون بقدرة واضحة على صناعة المعنى في حياتهم، إذ يظهر لديهم وعي بأهمية توجيه خبراتهم ومواقفهم نحو أهداف محددة يسعون إلى تحقيقها، ويعود ذلك إلى ما توفره البيئة الجامعية من دعم تربوي وعلمي ونفسي يساعد الطالب على بناء رؤى واضحة لحياته، كما ان طبيعة الحياة الاكاديمية داخل الجامعة لديها القدرة على تكوين سمة الاستقلال الفكري لدى الطالب الجامعي وذلك من خلال تفاعل الطالب مع أستاذة من خلفيات فكرية متنوعة.
أوصت الدراسة بتعزيز بيئات التعلم التي تدعم صناعة المعنى مثل: تصميم مناهج وأنشطة تعليمية تفاعلية تشجع على التفكير النقدي، والربط بين المعرفة الأكاديمية وحياة الطلبة اليومية، مع تشجيع المشاريع البحثية، ودراسة الحالات الواقعية التي تتطلب من الطلبة تفسير وتحليل وربط المعلومات.
وتأتي هذه الدراسة انسجاماً مع احدى الاهداف السبعة عشر وهو التعليم الجيد الذي يؤكد على اهمية توفير التعليم العالي المتميز ودعم البحث العلمي .



اخر تحديث في 03/11/2025



