اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش تأثير إستراتيجيتي الخرائط الذهنية والتفكير البصري في المعرفة العلميّة والذاكرة الصورية لإشارات التحكيم القانونية بالكُرة الطائرة للطلاب
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( تأثير إستراتيجيتي الخرائط الذهنية والتفكير البصري في المعرفة العلميّة والذاكرة الصورية لإشارات التحكيم القانونية بالكُرة الطائرة للطلاب) للطالب محمود رياض.
هدف الدراسة إِلى إعداد وحدات تعليمية على وفق إستراتيجية الخرائط الذهنية والتفكير البصريّ في المعرفة العلميّة والذاكرة الصورية لإشارات التحكيم القانونية بالكُرة الطائرة للطلاب، والتعرّف إِلى تأثير إستراتيجيتي الخرائط الذهنية والتفكير البصريّ في المعرفة العلميّة لإشارات التحكيم القانونية بالكُرة الطائرة للطلاب.
توصلت الدراسة إِلى عِدَّة استنتاجات، أبرزها: وجود تأثير إيجابي لكل من استراتيجيتي الخرائط الذهنية والتفكير البصري والمنهج المتبع في تنمية المعرفة العلمية المتعلقة بإشارات التحكيم القانونية في الكرة الطائرة، مقارنة بأساليب التعليم التقليدية، وقد تفوقت إستراتيجية التفكير البصري على إستراتيجية الخرائط الذهنية والمنهج المتبع من حيث فاعليتها في تحسين الذاكرة الصورية، ما يدل على أَنَّ التمثيلات البصرية الديناميكية تساعد بشكل أعمق في ترسيخ الصور الذهنية المرتبطة بإشارات التحكيم.



اخر تحديث في 17/09/2025