
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تحليل خطاب نقدي للردع الناعم في خطابات سياسية إنكليزية مختارة
ناقش قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تحليل خطاب نقدي للردع الناعم في خطابات سياسية إنكليزية مختارة).
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة سارة قاسم عبد الأمير واشرف عيلها الاستاذ المساعد يعرب محمود حميدي الى منع الخصم من القيام بفعل معين من خلال إقناعه بأن تكلفة هذا الفعل ستفوق فوائده.
تناولت الدراسة كيفية بناء الردع لغويا وتطبيعه ضمن الخطب السياسية ، اذ انَ الهدف الرئيسي تمثل في فحص السمات اللغوية مثل المفردات والبنى التركيبية ووظائفها التداولية، مع التركيز على الابعاد الأيديولوجية وديناميكيات السلطة، لذلك فإن الخطاب الأقناعي يعتمد في اغلب الاحيان على الأسماء المجردة والأفعال الديناميكية والصفات الإيجابية من حيث المفردات .
بينت الدراسة إن أكثر أنواع أفعال الكلام شيوعاً هي الأفعال الإخبارية والتوجيهية لأنها تساهم في الردع من خلال تأكيد الادعاءات وإصدار الأوامر، أما أكثر الاستراتيجيات الإيديولوجية هيمنة هي الاستقطاب وإبراز الأدلة، لدورهما في نزع الشرعية عن الخصوم .


