
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش المهارات التدريسية والتواصل بلغة الجسد لمدرسي التربية الرياضية وعلاقتها بجودة الاداء على وفق معايير أنموذج التميز الأوربي
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(المهارات التدريسية والتواصل بلغة الجسد لمدرسي التربية الرياضية وعلاقتها بجودة الاداء على وفق معايير أنموذج التميز الأوربي من وجهة نظر المشرفين الاختصاص) ، في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (علي صاحب حمود) إلى بناء مقاييس المهارات التدريسية والتواصل بلغة الجسد وجودة الأداء على وفق معايير أنموذج التميز الاوربي لمدرسي التربية الرياضية ، والتعرف على مستوى المهارات التدريسية والتواصل بلغة الجسد وجودة الأداء على وفق معايير أنموذج التميز الاوربي EFQM لمدرسي التربية الرياضية من وجهة نظر المشرفين .
توصلت الدراسة إلى بناء مقاييس المهارات التدريسية ومهارات التواصل بلغة الجسد وجودة الاداء على وفق أنموذج التميز الاوربي لمدرسي التربية الرياضية من قبل مشرفي التربية الرياضية لمديريات التربية في العراق، فضلاً عن اكتشاف وجود علاقة ارتباط إيجابية بين امتلاك مدرسي التربية الرياضية للمهارات التدريسية والتواصل بلغة الجسد، وبين جودة الأداء التدريسي حسب معايير التميز الأوروبي ، وان لغة الجسد تمثل أداة فعّالة في تعزيز التفاعل الصفي، خاصة في مادة التربية الرياضية التي تعتمد على الأداء الحركي، مما يسهم في تحسين جودة التعليم.


