
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تيسير المواد اللّغويّة في أقسام اللّغة العربيّة في ضوء النظريات اللسانيّة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تيسير المواد اللّغويّة في أقسام اللّغة العربيّة في ضوء النظريات اللسانيّة).
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة إيمان قاسم حسن وأشرف عليها الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي, الى تسليط الضوء على تيسير المواد اللّغويّة في أقسام اللّغة العربيّة في ضوء النظريات اللسانيّة.
توصلت الدراسة الى أن النظريات اللسانية تمدنا بمناهج التحليل المختلفة، كالتحليل الصوتي، والصرفي، والنحوي، والدلالي، والتحليل التداولي، والنصّي؛ إذ يمكن استعمال هذهِ الأساليب لتحليل اللّغة من جوانب متنوعة.
أكدت الدراسة أنه يمكن توظيف النظريات اللسانية في مستويات متعددة لكونها تدرس اللّغة في أبعادها المختلفة فعلى سبيل المثال: يمكن الإفادة من نظرية الحقول الدلالية في المستوى الصرفي والدلالي والإفادة من نظرية السياق في مستويات اللّغة جميعها، والنظرية التوليدية التحويلية يمكن الإفادة منها في المستوى النحوي والدلالي وذلك ما يعكس بينية هذهِ النظريات وتيسيرها للكثير من الأخطاء والصعوبات التي تواجه المتعلّم.


