
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التّصرِيح عَلى التّوضِيح للأزهريّ (ت905هـ) وتوضِيح التّوضيح للأشموني (ت918هـ) دراسة نحويّة موازنة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التّصرِيح عَلى التّوضِيح للأزهريّ (ت905هـ) وتوضِيح التّوضيح للأشموني (ت918هـ) دراسة نحويّة موازنة) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عثمان عبد أحمد جاسم وأشرف عليها الاستاذ المساعد نوفل اسماعيل صالح الى التعرف على التّصرِيح عَلى التّوضِيح للأزهريّ (ت905هـ) وتوضِيح التّوضيح للأشموني (ت918هـ) دراسة نحويّة موازنة .
توصلت الدراسة الى أن أولى الشارحان مقدّمة ابن هشام عنايةً كبيرة لِما حوته من أسباب التأليف، والمنهج الذي اتّبعه في شرحه الألفية، وقد اتّبع الشارحان ابن هشام بوضعِهما مقدّمة لشرحيهما، أمّا الأزهري فقد فصّل في مقدمته المنهجَ الذي سار عليه، ذاكرًا الأسباب التي دفعته إلى تأليف شرحه، خلافًا للأشموني، فقد اتّسمت مقدمته بالإيجاز، وخلوّها من أسباب التأليف.


