
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر برنامج ارشادي بأسلوب العلاج بالمعنى لتنظيم الانفعالات الشخصية لدى طالبات المرحلة الاعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر برنامج ارشادي بأسلوب العلاج بالمعنى لتنظيم الانفعالات الشخصية لدى طالبات المرحلة الاعدادية) .
هدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة حوراء ابراهيم عبود وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس الى التعرف على اثر برنامج ارشادي بأسلوب العلاج بالمعنى لتنظيم الانفعالات الشخصية لدى طالبات المرحلة الاعدادية .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها: تبين مدى تأثير أسلوب العلاج بالمعنى وفعاليته في تنمية تنظيم الانفعالات لدى عينة البحث وذلك يعود الى الفنيات والاستراتيجيات للأسلوب الارشادي وبما يتناسب مع المرحلة العمرية لأفراد عينة البحث ، كذلك تفاعل المسترشدات مع النشاطات والفعاليات التي تضمنها البرنامج الإرشادي مما اسهم بتنمية تنظيم الانفعالات لدى افراد المجموعة التجريبية.
أوصت الدراسة بالافادة من مقياس تنظيم الانفعالات في وزارة التربية للكشف عن الطالبات اللاتي لديهن ضعف في تنظيم انفعالاتهن كذلك على المديريات العامة للتربية في وزارة التربية ادخال المرشدين التربويين في دورات تطويرية للاطلاع على أسلوب العلاج بالمعنى ، وكيفية تطبيقه على الطالبات في المدارس الثانوية.


