
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التقويم الذاتي في تنمية السيطرة السلوكية المُدركة لدى طُلاب المرحلة الإعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب التقويم الذاتي في تنمية السيطرة السلوكية المُدركة لدى طُلاب المرحلة الإعدادية) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب أثير رابح عبد الرحمن وأشرف عليها الأستاذ المتمرس الدكتور سالم نوري صادق الى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب التقويم الذاتي في تنمية السيطرة السلوكية المُدركة لدى طُلاب المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة الى أن اختيار الأسلوب وفنياته كان مناسب لعمر الطلاب في المرحلة الإعدادية, وإِنَّ الإرشاد الجمعي والأسلوب الإرشادي كان له أثراً واضحاً في مساعدة الطلاب على أجراء الحوار والتفاعل الإيجابي بين الباحث والمسترشد دون خوف أو تردد.
أوصت الدراسة بضرورة إفادة المُرشدين التربويين في وزارة التربية من مقياس السيطرة السلوكية المُدركة ألذي أعدهُ الباحث للكَشف عَن الطُلاب في ألمَرحلة الإعدادية الذين يُعانون من ضُعف السيطرة السلوكية المُدركة , والإفادة من البرنامج الإرشادي المُعَد في هذه الدّراسة من قبل المُرشدين التربويين في وزارة التربية و طلبة الدراسة العليا والباحثون في الجامعات لتنمية السيطرة السلوكية المدركة.


