
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التعلم الاجتماعي العاطفي وعلاقته بإكمال الذات الرمزي لدى طلبة الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التعلم الاجتماعي العاطفي وعلاقته بإكمال الذات الرمزي لدى طلبة الجامعة) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (كاظم ظاهر نصيف), واشرف عليها الأستاذ الدكتور إياد هاشم محمد, إلى تسليط الضوء على التعلم الاجتماعي العاطفي وعلاقته بإكمال الذات الرمزي لدى طلبة الجامعة .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة منها إنّ طلبة الجامعة بشكل عام يتسمون بتعلم اجتماعي عاطفي, وإنّ طلبة الجامعة يتسمون بإكمال ذات رمزي, كما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين التعلم الاجتماعي العاطفي واكمال الذات الرمزي لدى طلبة الجامعة, كذلك توجد فروق لدى طلبة الجامعة تابعة لمتغير التعلم الاجتماعي العاطفي واكمال ذات الرمزي وفق متغير الجنس ( ذكور – اناث ) لصالح الإناث.
أوصت الدراسة بـضرورة التأكيد على قياس التعلم الاجتماعي العاطفي في مراكز الإرشاد النفسي لِمَا لهُ من تأثير على طلبة الجامعة في دراستهم وتوافقهم مع تخصصاتهم الدراسية, وضرورة انتباه المرشدين التربويين إلى وضع برامج إرشادية لتعزيز الثقة بالنفس وبالآخرين لدى طلبة ذوي التعلم الاجتماع العاطفي لان العواطف تتأثر بالتنشئة الاجتماعية ومن ثم دمج مهارات التعلم الاجتماعي العاطفي في المناهج الدراسية المختلفة.


