
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب ملء الفراغ في خفض ألم الفقد لدى الطلاب الإيتام في المرحلة المتوسطة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب ملء الفراغ في خفض ألم الفقد لدى الطلاب الإيتام في المرحلة المتوسطة) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عبد الرسول كنعان محمود ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور سناء حسين خلف ، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب ملء الفراغ في خفض ألم الفقد لدى الطلاب الإيتام في المرحلة المتوسطة .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات كان من أبرزها إن مشكلة ألم الفقد مشكلة قائمة في الوقت الحاضر ومنتشرة بين الطلاب الايتام وخصوصاً لدى طلاب الايتام المرحلة المتوسطة وبدرجات متفاوتة ويمكن خفضها عن طريق الأساليب الإرشادية ، ووجود ألم الفقد يعد مشكلة خطيرة ومنتشرة بين الطلاب الايتام وخصوصاً في المرحلة المتوسطة والذين هم بعمر المراهقة ومالها من انعكاسات سلبية على علاقة المسترشد بالآخرين.
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس ألم الفقد الذي أعده الباحث في وزارة التربية للكشف عن الطلاب ذوي ألم الفقد المرتفع لدى عينة البحث الحالي من طلاب المرحلة المتوسطة أو عينات أخرى من الايتام، وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي بأسلوب ( ملء الفراغ) الذي أتبعه الباحث في خفض ألم الفقد ، وعلى مديرية التربية إقامة ندوات للمرشدين التربويين من خلال دورات تأهيلية واكتساب خبرات جديدة للاطلاع على أسلوب ملء الفراغ وكيفية تطبيقه على طلاب الايتام في المدارس .


