
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة الصياغة في خفض الإسناد العدائي لدى طلاب المرحلة الإعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة الصياغة في خفض الإسناد العدائي لدى طلاب المرحلة الإعدادية) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد غالب جعفر, واشرف عليها الأستاذ المتمرس الدكتور عدنان محمود عباس الى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة الصياغة في خفض الإسناد العدائي لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة أهمها أن المستوى العالي من الاسناد العدائي لدى الطلاب لأفكارهم الخاطئة وسلوكياتهم ومعتقداتهم متناقضة مع بعضها وان هذا يؤدي الى الاسناد العدائي, وأن للأسلوب الارشادي و فنياته اثراً فعالاً في افراد المجموعة الارشادية حيث انهم ابدوا تقبلهم وتفاعلهم مع الانشطة المقدمة عبر فنيات الاسلوب الارشادي الذي ينتمي الى النظرية المعرفية إذ اثبت فعاليته في العديد من الدراسات .
واوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة التربية بإدخال المرشدين دورات تدريبية للاطلاع على الاساليب الارشادية ومن ضمنها أسلوب إعادة الصياغة وكيفية تطبيقه على الطلاب في مرحلة المتوسطة أو الإعدادية, وامكانية المرشدين الاستفادة من البرنامج الارشادي الحالي في مدارس الاعدادية والمتوسطة لخفض الاسناد العدائي .


