
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش التدفق المعرفي والمعرفة الضمنية وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(التدفق المعرفي والمعرفة الضمنية وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد جمعة احمد إلى التعرف على التدفق المعرفي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى. والمعرفة الضمنية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى. والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى تبعاً لمتغير الجنس (ذكور – اناث).
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : وعي عينة البحث بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم لتحقيق النجاح الاكاديمي والتنافس للحصول على فرصة عمل بعد التخرج من خلال تحقيق معدلات دراسية تتناسب مع قدراتهم المعرفية انعكس بشكل إيجابي على امتلاكهم للتدفق المعرفي وبمستوى اعلى من المتوسط الفرضي.
واوصت الدراسة بضرورة اثراء المقررات الدراسية التربوية بما يعزز حالة التدفق المعرفي بأبعاده المختلفة والمعرفة الضمنية لدى طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية وتوعية الطلبة بالاستفادة من المعرفة الضمنية التي يمتلكونها من اجل مشاركتها مع زملائهم لتحقيق أهدافهم التعليمية.


