
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الكياسة اللغوية والتعليم باستعمال وسائل الإعلام : دراسة لغوية تداولية لتغيير صيغ العنوان في الحوارات الإعلامية العراقية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الكياسة اللغوية والتعليم باستعمال وسائل الإعلام : دراسة لغوية تداولية لتغيير صيغ العنوان في الحوارات الإعلامية العراقية .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة مريم احسان فليح ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة اروى عبد الرسول سلمان، إلى التحقق من أشكال الخطاب المستخدمة في المحادثات التليفزيونية وتوضيح المبدأ الأكثر اختراقا في مبادئ كرايز وكذلك تحليل استراتيجيات الأدب الأكثر استخداما في المحادثات ، فضلاً عن ذكر حالات التغيير في أشكال الخطاب المرتبطة ثقافياً باللهجة العراقية في البرامج الثقافية والسياسية.
أظهرت نتائج المقابلات المختارة استخدام المحاورين لمختلف أنواع الخطاب منها الأفعال والأسماء والضمائر في المقابلات ، مما يشير إلى التأدب والاحترام المتبادل بينهم في تلك المقابلات. فيما يتعلق بمبادئ كرايز ، كما وأظهرت النتائج أن مبادئ كرايز ،الكمية والعلاقة والطريقة قد تم استخدامها على نطاق واسع في المقابلات وظهرت مبادئ العلاقة والأسلوب في جميع المقابلات .


