
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تقويم كتب مادة الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة وفقاً لمعايير نيوجيرسي الامريكية للدراسات الاجتماعية
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تقويم كتب مادة الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة وفقاً لمعايير نيوجيرسي الامريكية للدراسات الاجتماعية) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب سجاد احمد حسن إلى تقويم كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة وفقا لمعايير نيوجيرسي الامريكية للدراسات الاجتماعية.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : تفوق معيار الجغرافيا على الكتابين وعدم التوازن في نسبة المعلومات التاريخية الى المعلومات الجغرافية، وتفاوت ظهور معايير نيوجيرسي في كتابي الاجتماعيات للصفين الاول والثاني المتوسط وبشكل متباين يرجع لعدم اعتماد المؤلفين على معايير خاصة بمناهج الاجتماعيات .
واوصت الدراسة بضرورة تأسيس فريق عمل وطني يتولى تصميم وتنضيج (المعايير العراقية للدراسات الاجتماعية) بعد الاطلاع على المعايير العالمية الحديثة للدراسات الاجتماعية وفي مقدمتها معايير نيوجيرسي، وتشكيل فريق تأليف تخصصي بعد تحديد المواصفات والتخصصات المطلوب تحققها في اعضاء الفريق، مع ضرورة اشراك الممارسين لعملية التدريس في التأليف وهذا ما تدعو له معايير نيوجيرسي .


