
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش فاعلية استراتيجية خذ واحدا وأعط واحدا في تحصيل مادة العلوم والتفكير الشكلي لدى طالبات الصف الثاني متوسط
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(فاعلية استراتيجية خذ واحدا وأعط واحدا في تحصيل مادة العلوم والتفكير الشكلي لدى طالبات الصف الثاني متوسط) في تخصص طرائق تدريس العلوم .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة سوزان احمد مهدي إلى التعرف على فاعلية استراتيجية خذ واحدا واعط واحدا في تحصيل مادة العلوم والتفكير الشكلي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، وايجاد الفروق الإحصائية في التحصيل والتفكير الشكلي لدى عينة البحث.
وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج ابرزها: اسهمت استراتيجية خذ واحدا واعط واحدا في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم، وكان التدريس باستخدام استراتيجية خذ واحدا واعط واحدا له تأثير في تنمية التفكير الشكلي عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم.
واوصت الدراسة بضرورة اطلاع المعنين في التدريس في وزارة التربية على النماذج والطرائق والاساليب والاستراتيجيات الحديثة في التدريس ولاسيما استراتيجية خذ واحدا واعط واحدا، وذلك من خلال عقد الدورات او الندوات التربوية والنشرات الخاصة، وضرورة استخدام استراتيجية خذ واحدا واعط واحدا في تدريس مادة العلوم لكونها اسهمت في رفع التحصيل الدراسي وتنمية التفكير الشكلي.


