
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر اسلوبين ارشاديين ( اظهار الذات والمعتقدات الذاتية ) في تنمية الذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر اسلوبين ارشاديين ( اظهار الذات والمعتقدات الذاتية ) في تنمية الذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة نجاة حمدي عبدالله ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، والأستاذ الدكتور لطيفة ماجد محمود ، إلى التعرف على أثر اسلوبين ارشاديين ( اظهار الذات والمعتقدات الذاتية ) في تنمية الذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها : وجود مشكلة وضعف في تنمية الذات لطالبات الجامعة، وإن الفنيات أو الاستراتيجيات التي تضمنها الأسلوبان الإرشاديان (المعتقدات الذاتية واظهار الذات ) لهما أثرٌ واضح وفعال في تنمية الذات الانفعالية لدى طالبات الجامعة , أذ يعد كلٌ منهما أسلوباً جيداً حديثاً احدث تغيراً واضحاً وايجابياً لدى عينة البحث الحالي ، ولا يختلف أسلوب "المعتقدات الذاتية " عن أسلوب "إظهار الذات " في فاعليته الارشادية.
بينت الدراسة ان العلاقات الإيجابية بين المرشدة والمسترشدات وتفاعل الطالبات الايجابي مع الأنشطة المقدمة ساعد في تنمية الذات الانفعالية لدى طالبات الجامعة ، وإن عينة البحث الحالي (لديهن ضعف في التحكم بانفعالاتهن(.