
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اثر برنامج بأسلوبي (حل المشكلات والاستبصار) في تنمية الكفاح التحصيلي لدى طالبات الجامعة
بحضور مساعد رئيس جامعة ديالى للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور عامر محمد ابراهيم ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (اثر برنامج بأسلوبي (حل المشكلات والاستبصار) في تنمية الكفاح التحصيلي لدى طالبات الجامعة .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب وسام عماد عبد الغني ,واشرف عليها الأستاذ الدكتور ئاسو صالح سعيد الى التعرف على اثر برنامج بأسلوبي (حل المشكلات والاستبصار) في تنمية الكفاح التحصيلي لدى طالبات الجامعة .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها : ضعف امتلاك عينة البحث للكفاح التحصيلي نتيجة للاتجاهات السلبية لبعض الطالبات نحو التخصص الدراسي لعدة أسباب منها القبول المركزي الذي يعتمد بشكل أساسي على التحصيل الدراسي ويهمل رغبة الطالب وميوله واتجاهاته والمهارات التي يمتلكها فضلاً عن قلة توافر فرص العمل بعد التخرج من خلال التخصص الدراسي في القطاع العام او الخاص نتيجة لعجز الموازنة المالية عن توفير درجات وظيفية لغالبية الخريجين .
اوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين التربويين في الجامعات العراقية من مقياس الكفاح التحصيلي الذي أعدته الباحثة للكشف عن طلبة الجامعة الذين يعانون من ضعف الكفاح التحصيلي , ويمكن إفادة المرشدين التربويين في الجامعات من البرنامج الإرشادي بأسلوبيه الارشاديين "حل المشكلات و الاستبصار" الذي اعدتهُ الباحثة لتنمية الكفاح التحصيلي لدى طالبات الجامعة .