
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر أسلوبين إرشاديين صرف التفكير والتعليمات الذاتية في تنمية الاشمئزاز الأخلاقي
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر أسلوبين إرشاديين صرف التفكير والتعليمات الذاتية في تنمية الاشمئزاز الأخلاقي).
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عمر محمد نجم ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور صالح مهدي صالح ، إلى التعرف على أثر أسلوبين إرشاديين صرف التفكير والتعليمات الذاتية في تنمية الاشمئزاز الأخلاقي .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها إنَّ عدم وجود الاشمئزاز الاخلاقي يعدّ مشكلة خطيرة ومنتشرة عند طلاب المرحلة الاعدادية وخصوصاً في مرحلة المراهقة، يوصف الاشمئزاز الاخلاقي بأنه ظاهرة ايجابية و مرغوب به لدى طلاب المرحلة الاعدادية يمكن تنميته باستخدام البرامج الارشادية.
أوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من الالمام بمقياس الاشمئزاز الاخلاقي الذي أعده الباحث للكشف عن الطلاب في المرحلة الاعدادية الذين يعانَون من المشاكل و الافكار اللاأخلاقية.