
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تلقي النص في تصورات حاتم الصكر وإجراءاته
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تلقي النص في تصورات حاتم الصكر وإجراءاته – دراسة في نقد النقد).
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة مروة مهدي صالح ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور سعيد عبد الرضا خميس ، الى بيان الموقف النّقدي عند الدكتور حاتم الصّكر من بعض المفاهيم والقضايا النّقدية على المستويين الأدبي والخطاب النّقدي من خلال قراءة عميقة لاهم منجزاته النّقدية واخضاعها الى التحقيق والتقصي واعادة القراءة "نقد النقد" .
توصلت الدراسة الى نتائج عدة ابرزها إنّ إشغال بعض المفاهيم كالقراءة، التّجديد والحداثة، والتّلقي والتّوصيل، ذهن النّاقد حتى شغل بيان مفهومها حيزًا في مقدمة نتاجاته النّقدية، مثلت هذه المفاهيم نقطة انطلاق رؤاه النقدية تبعًا لاختيار الآلية المناسبة والتنبؤ النّقدي الملائم فيها .
أكدت الدراسة إن الدكتور حاتم الصكر أثبت صلاحية النّص الأدبي القديم في تطبيق القراءات الحديثة وفعاليتها على المنتخبات التراثية المختارة، منها التلقي والتوصيل أو النقد الثقافي وغيرها من القراءات النّقدية .