
أساسية ديالى تبحث مهارات التفكير الجانبي وعلاقتها بتحصيل مادة التاريخ والشغف الدراسي
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (مهارات التفكير الجانبي وعلاقتها بتحصيل مادة التاريخ والشغف الدراسي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط).
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة مدينة حسين علي جاسم إلى معرفة مهارات التفكير الجانبي وعلاقتها بتحصيل مادة التاريخ والشغف الدراسي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط) .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: اهمية امتلاك الطالبات لمهارات التفكير بشكل عام والتفكير الجانبي بشكل خاص والخروج عن المألوف مما له اثر واضح على التحصيل الدراسي، فضلاً عن وجود شغف دراسي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط نتيجة تفاعل الطالبات المستمر مع الفعاليات والنشاطات .
وأوصت الدراسة بضرورة تدريب الطلبة على ممارسة مهارات التفكير الجانبي من قبل المدرسين وتشجيع السلوك القائم عليها لديهم، وعقد الدورات والبرامــج الارشادية للطلبة عامـة ً لتعـريفهـم بمهارات التفكير الجانبي والشغف الدراسي لما لهما من تأثير في التحصيــل الدراسـي.