كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتاب أنموذج الكشاف لشمس الدين محمد بن يوسف الكرماني
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (كتاب أنموذج الكشاف لشمس الدين محمد بن يوسف الكرماني ( 786هـ ) دراسة لغوية نحوية) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ابتسام فالح بداي ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور مكي نومان مظلوم الى التعريف بالكرماني ، ومعرفة ما جاء بالكتاب من نماذج مختارة من كتاب الكشاف للزمخشري ودراسته دراسة نحوية .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها : إن كتاب (أنموذج الكشاف) لشمس الدين الكرمانيّ ، هو ردودٌ على اعتراضات الفالي السيرافيّ في كتابه (التقريب في التفسير) سيقت على بعض ما جاء في تفسير (الكشاف) للزمخشريّ ، إذ اتبع الكرمانيّ منهجًا موحدًا في مصنّفه ؛ إذ ساق قول الزمخشريّ في تفسير الآية القرآنية .
بينت الدراسة تداخل المسائل النحويّة بالعديد من الآراء والأوجه الإعرابية والقراءات القرآنية إذ اعتمد منهم النص القرآني نفسه ، واعتمد آخرون القراءات القرآنية ، وكانت المسائل النحويّة أكثر ورودًا في كتاب (أنموذج الكشاف) لشمس الدين الكِرماني ، من المسائل اللغوية الأخرى .