أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على مدخل المهام في تنمية مهارات التدريس لدى مدرسي اللغة العربية
بحثت أطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى (فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على مدخل المهام في تنمية مهارات التدريس لدى مدرسي اللغة العربية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (سلوى كاظم عبد) الى التعرف على (فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل المهام في تنمية مهارات التدريس لدى مدرسي اللغة العربية) .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها : وجود برنامج عملي يقدم للمدرسات طريقة واضحة تمكنهن من الأداء التدريسي بمهارة وفاعلية، واعتماد البرنامج على تجزئة مهارات التدريس الرئيسة الى مهارات فرعية ودراستها بالتدريب بالمهام التي تعطى لكل مدرسة والمناقشة حتى تستطيع امتلاك المهارة بجدارة .
واوصت الدراسة بضرورة إعداد برامج تستند الى مهارات التدريس لتعزيز الجانب المعرفي والمهاري – الأدائي للمدرسات حتى يتم نقل المعرفة الى داخل غرف الصف، واعتماد تطبيق البرنامج التدريبي الذي خرج به البحث ليكون دليلاً عملياً للمدرسين وتزويدهم بإطار معرفي ومهاري يمكنهم من أن يقوموا بعملهم بكفاءة وفاعلية، وإجراء المزيد من الدراسات من اثر امتلاك مهارات التدريس على التحصيل لدى الطلبة.
واقترحت الدراسة : إجراء بحوث حول فاعلية البرامج المستندة الى مداخل واستراتيجيات اخرى لتنمية مهارات التدريس، وإجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي تطبق على تخصصات مختلفة لمعرفة تأثير التخصص في فاعلية البرنامج.