
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي بالأسلوب الواقعي في تنمية الشغف الدراسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( فاعلية برنامج إرشادي بالأسلوب الواقعي في تنمية الشغف الدراسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة ) .
وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد سبتي عيسى الموسوي الى معرفة فاعلية البرنامج الإرشادي بالأسلوب الواقعي في تنمية الشغف الدراسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي , ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0,05) بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي , ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي , ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي والمرجئ .
واوضحت الدراسة ان هذه النتيجة تعود الى ان البحوث والدراسات أشارت الى ان الأفراد الذين لديهم شغف دراسي قادرين على التركيز والمثابرة بشكل جيد على اداء واجباتهم المدرسية واداء الاعمال إذ لا يكون هنالك تعارض او اختلاف بين انشطتهم الحالية والانشطة الاخرى
واوصت الدراسة بضرورة ادخال المرشدين التربويين في المديريات العامة بالوزارة في دورات تطويرية للاطلاع على الاسلوب الواقعي وكيفية تطبيقه على طلاب المدارس المتوسطة والثانويات, وانها تتأمل من مدراء المدارس والمرشدين التربويين بالعمل على تنمية الشغف الدراسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة وذلك من خلال تشجيعهم على القراءة وزيارة المكتبات المدرسية للإفادة منها .