رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث أثر استراتيجية القوائم المركزة في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى (أثر استراتيجية القوائم المركزة في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب مرتضى طالب رشيد الى معرفة أثر استراتيجية القوائم المركزة في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها : إنّ استراتيجية القوائم المركزة أثبتت فاعليتها ضمن الحدود التي أجريَ فيها البحث الحالي في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط موازنة مع الطريقة الاعتيادية وساهمت بشكل فاعل في استعمال المزيد من الانشطة الصفية التي أدت إلى تحقيق الاهداف المنشودة.
واوصت الدراسة بضرورة استعمال استراتيجية القوائم المركزة التي اثبتت فاعليتها في تدريس مادة الاجتماعيات ولا سيما في المرحلة المتوسطة عن طريق تشجيع المدرسين بـ (شهادات تقديرية وكتب الشكر والتقدير .. التي تمنحها مديرية التربية) على استعمالها، وإقامة دورات تدريبية للمدرسات والمدرسين لتزويدهم بأحدث الطرائق والأساليب التدريسية الحديثة .
واقترحت الدراسة إجراء دراسة مماثلة على مرحلة دراسية أخرى، وإجراء دراسة تكشف اثر استراتيجية القوائم المركزة على متغيرات تابعة اخرى مثل دافع الانجاز الدراسي، وحل المشكلات، واتخاذ القرار .