رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية التعلم النشط وفقاً للنمذجة الصورية
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (اثر استراتيجية التعلم النشط وفقاً للنمذجة الصورية في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة لطلاب الصف الاول المتوسط).
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب سلام موسى شكر الى تصنيف الطلاب على وفق النمذجة الصورية، وإعداد منهج تعليمي لاستراتيجية التعلم النشط على وفق النمذجة الصورية ، وتَعَرُّف تأثير استراتيجية التعلّم النشط وفقا" النمذجة الصورية في تعلّم بعض المهارات الأساسيّة بكُرة السلة لطلاب الأَوّل المتوسط .
وتضمنت الدراسة خمسة ابواب تناول الاول التعريف بالبحث اما الباب الثاني فتطرق الى الإطار النظري والدراسات السابقة التي لها صلة بموضوع الدراسة، في حين تناول الباب الثالث منهجية البحث وإجراءاته الميدانية، وعرج الباب الرابع على موضوع عرض نتائج الاختبارات وتحليلها ومناقشتها، واخيرا جاء الباب الخامس بأبرز الاستنتاجات والتوصيات من هذه الدّراسة.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: أن استخدام استراتيجية التعلم النشط وفقا" للنمذجة الصورية زاد من دافعية الطلبة لتعلم المهارات الاساسية بكرة السلة.
واوصت الدراسة بضرورة استخدام استراتيجية التعلم النشط بأسلوب التعلم التعاوني في تدريس مهارات الاساسية بكرة السلة كونه أسلوب ناجح ومؤثر وبنسب متفاوتة، فضلاً عن التأكيد على التعرف على الأنظمة التمثيلية لدى الطلبة من اجل اختيار طريقة التدريس المناسبة في عملية التعلم .