رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية تناقش بناء مقياس للحواجز النفسية للاعبي أندية الدرجة الأولى لبعض الألعاب الفردية في العراق
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (بناء مقياس للحواجز النفسية للاعبي أندية الدرجة الأولى لبعض الألعاب الفردية في العراق) للطالبة لهيب أحمد شاكر والتي حصلت على تقدير امتياز .
وتهدف الرسالة الى بناء مقياس للحواجز النفسية للاعبي أندية الدرجة الاولى لبعض الالعاب الفردية في العراق.
وتضمنت الرسالة تأثير الحواجز النفسية على أداء اللاعبين بشكل مباشر وغير مباشر مما يولد تأثيراً سلبياً على صحتهم البدنية والعقلية لذا من الأفضل قياس الحواجز النفسية للاعبين وارتأت الباحثة بناء مقياس للحواجز النفسية من أجل أن يستخدم من المدربين والباحثين وذوي الاختصاص لقياس هذا المفهوم لدى اللاعبين ويعد هذا أحد المؤشرات المهمة والمفيدة لتوجيه حالة الاستعداد النفسي لدى اللاعبين عند اشتراكهم في المنافسة .
واوصت الرسالة بضرورة استخدام مقياس الحواجز النفسية الذي صممته الباحثة لدى اللاعبين المتقدمين لبعض الالعاب الفردية وتقنين المقياس الحالي ووضع المعايير والمستويات للحواجز النفسية لبعض الألعاب الفردية من قبل الباحثين ذوي الاختصاص .