
مناقشة طالب الماجستير هند دغيش علوان
نوقشت في كلية التربية الأساسية رسالة الماجستير الموسومة (الجمود الفكري وعلاقته بتصنيف الذات لدى المرشدين التربويين) للطالبة (هند دغيش علوان) من قبل اللجنة المكونة من أ.م.د اخلاص علي حسين رئيساً وعضوية كل من أ.م.د عبد الكريم محمد صالح و أ.م.د سميعة علي حسين وبإشراف أ.م.د حاتم جاسم عزيز. حيث حصلت الطالبة على تقدير (جيد جداً). وقدمت الباحثة مستخلصاً عن رسالتها تضمن الآتي: يعد الإرشاد التربوي احد الأركان المهمة التي تساعد على تمكن الفرد من تخطي مراحل نموه أو العقبات التي تواجهه أثناء المرور بكل مرحلة من هذه المراحل فضلاً عن التغيرات الاجتماعية والثقافية والتطور الحاصل في وسائل الاتصال قد اوجد العديد من المشكلات النفسية والاجتماعية والثقافية فأصبح الفرد بحاجة ماسة إلى مساعدة الآخرين وان أكثر شخص مؤهل لتقديم هذه المساعدة هو المرشد التربوي والذي يجب ان يمتاز بالملكة العلمية والثقافية والمسؤولية الشخصية والتقبل وحب الآخرين وغيرها من الصفات اللازمة له لكي يتم عمله على اكمل وجه بعيداً عن المتغيرات التي يمكن ان تعكس ذلك العمل فتجعل منه علة على الإرشاد حيث يصبح مضراً أكثر مما يكون نافعاً. وهدفت الرسالة إلى : قياس الجمود الفكري لدى المرشدين التربويين والتعرف على الجمود الفكري لدى المرشدين التربويين على وفق متغيري الجنس ومدة الخدمة (1-5) سنة (6-10) (11-15) (16 سنة فما فوق) وقياس تصنيف الذات لدى المرشدين التربويين والتعرف على الفروق في تصنيف الذات لدى المرشدين التربويين على وفق متغيري (الجنس ومدة الخدمة) (1-5) سنة ومن (6-10) (11-15) (16سنة فما فوق) والتعرف على العلاقة بين الجمود الفكري وتصنيف الذات لدى المرشدين التربويين.