كلية التربية الاساسية تنظم محاضرة علمية للأستاذ الدكتور فائق فاضل
نظم كلية التربية الأساسية / قسم الرياضيات محاضرة علمية بعنوان ( تصحيح الفهم الخاطئ للمفاهيم في عملية التدريس – التشخيص والعلاج) القاها الأستاذ الدكتور فائق فاضل احمد بحضور عدد من التدريسين والطلبة. وقد تمحورت المحاضرة الى عدد من المحاور وهي:
المحور الاول : الهرم المعرفي- حقائق – مفاهيم- مبادئ- قوانين- نظريات- وتضمنت تعريفات من هذه المفاصل.
و تضمنت تقديم تعريفات للمفاهيم العملية واكتسابها وتعرضت إلى رؤية العلماء في كيفية اكتساب المفاهيم العلمية وأهمية ذلك في تشكيل البنية المعرفية للطلبة.
المحور الثاني : اكتساب المفاهيم العلمية – وتضمنت الرؤية العلمية في كيفية اكتساب المفهوم العلمي عند تعرض الطالب له لأول مرة مثل رؤية برونر, ورؤية زيتون وآخرون كما تضمنت رؤية ملقي المحاضرة.
المحور الثالث : تشخيص الفهم الخاطئ للمفاهيم في التدريس- تضمن هذا المحور التعريف بالفهم الخاطئ للمفهوم, تسمية الفهم الخاطئ للمفهوم, مصادر الفهم الخاطئ للمفهوم, كيفية تحديد المفهوم الخاطئ. كذلك تضمنت كيفية تشخيص الفهم الخاطئ للمفهوم والإجراءات المتبعة في تحديده .
المحور الرابع : علاج الفهم الخاطئ للمفاهيم- تناولت عددا من الستراتيجيات المعتمدة في علاج الفهم الخاطئ للمفهوم كونه مستوى مهم جدا في بنية المعرفة العلمية. وركزت على الستراتيجيات الاستقرائية والاستنتاجية .
المحور الخامس : اقترحت الورقة إستراتيجية (انتقائية) بسيطة لتقديم المفهوم لأول مرة أو تصحح المفهوم الخاطئ للمفاهيم عند الطلبة ولهذه الستراتيجية مثيلات واصل هي (الاستهلاك,البناء,الغلق) خلاصتها تقديم المفهوم لأحدى الطريقتين الاستقرائية او الاستنتاجية مع التحقق من سلامة اكتساب المفهوم وتكونه عند الطلبة قبل الانتقال من وضع تعليمي الى وضع تعليمي لاحق.