كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش القصيدة النسوية العراقية في معايير النقد الثقافي
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (القصيدة النسوية العراقية في معايير النقد الثقافي).
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة حنين حسين علي ، واشرف عليها الأستاذ الدكتور إياد عبد الودود عثمان، إلى التعرف على إجراءات النقد الثقافي للوقوف على القصيدة النسوية وتحليلها ثم الجمع بين الاستقراء والاستنتاج.
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها إنّ النقد الثقافي مفهوم إشكالي يقع ضمن حاضنة الدراسات الثقافية، بدأ يحدّد مساره بقوة وثبات، وأصبح ما يُصطلح عليه بالنصّ الثقافي عنواناً واسعاً يمكن إيجاد حالة من التناغم بينه وبين النصّ الأدبي على الرغم من محدودية الأخير نسبيّاً.
وضحت الدراسة أن الشاعرات بينن أهمية لغة الشعر الأنثوي في مقاومة الواقع المستلب، فهي تحتاج إلى لغة من نوع خاص تدعمها الأنساق الثقافية، وهذا ما أكدته جوليا كريستيفا، فالمرأة تكتب عن نفسها وغالباً ما تستعمل ضمير المتكلم لتدعم الحضور الأنثوي في القصيدة.