
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاعل الصرفي النحوي عند ابن هشام الانصاري ( ت 761هـ)
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التفاعل الصرفي النحوي عند ابن هشام الانصاري ( ت 761هـ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة زهراء صالح مهدي ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور محمد بشير حسن ، إلى التعرف على التفاعل الصرفي النحوي عند ابن هشام الانصاري.
توصلت الدراسة إلى أن ابن هشام امتاز عن غيره بجمال الصنعة وقوة الأحكام ولتضمينه العديد من الوظائف النحوية شروطًا صرفية, فهو عندما يذكر الحد النحوي يقيده بقيود صرفية مما كان سببًا أن نختاره عينة للدراسة التفاعلية بين المستويات.
أوضحت الدراسة قيمة الترابط بين مستويات اللغة, وأثر مستوى في مستوى آخر, وهو ينطلق من مبدأ تضافر المستويات في الدراسة اللغوية منطلقًا من علم اللغة الحديث الذي يدرس اللغة لذاتها ومن أجل ذاتها.
وأظهرت الدراسة القيمة الدلالية المتوخاة من تفاعل الصرف والنحو لأنَّه ليس للنحو من المعاني إلّا ما يقدمه له علم الصرف من المباني، إذ يقوم علم الصرف بتهيئة المفردة كي تقوم بمعناها التركيبي في سياق الكلام ولذلك عمد ابن هشام إلى إيراد الأصل الصرفي في حده لبعض الأبواب النحوية.


