رسالة ماجستير في ﻛﻠﯾﺔ اﻟﮭﻧدﺳﺔ ﺗﻧﺎﻗش تصرف أساس من مجموعة ركائز تحت تأثير الحمل الدوري
ناقشت رﺳﺎﻟﺔ ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ديالى تصرف أساس من مجموعة ركائز تحت تأثير الحمل الدوري ، للطﺎﻟب سيف سمير عبد الحافظ.
ھﺪﻓﺖ اﻟدراسة إﻟﻰ توضيح تأثر سعة الحمولة للأكوام المحورية والجانبية على تصميم وفحص أساسات الأكوام للهياكل البحرية والمباني الشاهقة.
بينت الدراسة أن معظم مشاريع الهندسة المدنية تتعرض لأحمال دورية، وعادة ما تكون مصادر هذا الأحمال ناتجة عن الزلازل والرياح وأمواج البحر وغيرها، بالإضافة إلى ذلك فإن بعض هذه المشاريع مثل المنصة تخضع للآلة وكذلك الأحمال الدورية في وقت واحد.
أظهرت النتائج أنه بالنسبة للحمل الدوري النقي فإن الإزاحة الجانبية وعزم الانحناء الأقصى يتناقصان مع زيادة المسافة بين الركائز ويصلان إلى 53%، 92% على التوالي مقارنة بأصغر مسافة، ومن ناحية أخرى فإن الإزاحة المحورية تزداد عند أكبر مسافة تصل إلى 102% وعادة نحو الأعلى ولنفس المقارنة بالنسبة للتحميل المشترك، تصل أقصى إزاحة إلى (44.3 ملم) وهي للأعلى.