المبادرة لبرنامج البعثات الدراسية للجنة العليا لتطوير التعليم في العراق 2023
موجز عن المبادرة التعليمية:
من اجل النهوض بواقع التعليم ولكي يستعيد العراق مكانته الحقيقية بين دول العالم ، اعلن دولة رئيس مجلس الوزراء المحترم المهندس محمد شياع السوداني مبادرته التعليمية الرامية الى تطوير التعليم في العراق من خلال ابتعاث (5000) طالب لإكمال دراستهم في الجامعات الرصينة في كافة التخصصات لجَسر الفجوة في المستوى التعليمي ما بين العراق وباقي انحاء العالم المتقدم ولرفد مؤسساتنا الحكومية بالمهارات المطلوبة لتعجيل عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال سياسة ابتعاث نوعية جديدة تنسجم مع متطلبات البرنامج الحكومي.
أهداف اللجنة العليا لتطوير التعليم:
-
تطوير الموارد البشرية والمؤسسات الحكومية من خلال ارسال الطلبة المبتعثين الى الجامعات العالمية الرصينة.
-
الانفتاح على نظم التعليم المتطورة في الجامعات العالمية.
-
تطوير التعليم في جميع المراحل الدراسية من خلال تبنّي احدث الطرق التعليمية.
تعليمات وشروط التقديم لبرنامج البعثات الدراسية للجنة العليا لتطوير التعليم في العراق 2023 الشروط والتعليمات العامة:
-
أن يكون المتقدم عراقي الجنسية ومقيما في العراق للسنتين الأخيرتين قبل التقديم للبعثة باستثناء البعثات البحثية الرسمية .
-
أن يكون حسن السيرة وغير محكوم عليه بجناية غير سياسية أو جنحة مخلة بالشرف.
-
أن يكون ذا سلامة صحية عامة تمكنه من الدراسة ثم الخدمة في مؤسسات الدولة بشهادة لجنة طبية.
-
أن لا يكون المتقدم حاصلا على تصريح للهجرة أو اللجوء الممنوح من احدى الدول او المنظمات الدولية.
-
أن يكون المتقدم غير منتسب للدراسات العليا داخل العراق أو خارجه وغير حاصل على زمالة أو إجازة دراسية من أية جهة حكومية عند التقديم لبرنامج البعثات.
-
أن لا يكون ممن سبق ان قُبل في الدراسات العليا داخل العراق أو خارجه وألغي قبوله بسبب تقصيره أو تركه الدراسة لإسباب غير مشروعة او فصل منها أو فشل فيها.
-
يخضع الطلبة المتقدمون لبرنامج بعثات اللجنة العليا للتنافس مع أقرانهم ضمن المحافظة والتخصص ومن خلال المقابلة التي تجرى للطالب، ويتعهد بالخدمة في مؤسسته ومحافظته بعد الحصول على الشهادة وحسب القانون ومقتضيات المصلحة العامة.
-
حصر برنامج البعثات الدراسية لسنة (2023) للموظفين في الوزارت والمؤسسات الحكومية فقط.
-
لا يحق للطالب المبتعث اصطحاب (الزوج/الزوجة) في اثناء مدة الابتعاث. وسوف يتم اعطاء تسهيلات الزيارة للطالب المبتعث عن طريق صرف تذاكر السفر مرة واحدة سنوياً، وفي حال قرر الطالب اصطحاب (الزوج/الزوجة) والاطفال فسوف يتحمل الطالب التبعات المالية والاجرائية والقانونية كافة، ولا تتحمل اللجنة العليا لتطوير التعليم في العراق أية تبعات مالية أو قانونية.
-
يحق للطلبة الحاصلين على شهادات تخرج من دول الفئة (أ) التقديم لدراسة الماجستير او الدكتوراه دون الحاجة الى توفر التسلسل المطلوب. (للاطلاع على جدول دول الفئة (أ) اضغط هنا).
-
يلتزم الطلبة المقبولون في برنامج اللجنة العليا لتطوير التعليم في العراق بالتقديم والحصول على القبولات في الجامعات العالمية للدول من الفئة (أ). وعلى ان تكون جامعة الابتعاث لا يقل تصنيفها العام عن 500 ضمن تصنیف شانغهاي لعام 2022، أو أن لا يقل تصنيفها في مجال التخصص عن 100 ضمن تصنيف شانغهاي لعام 2022، ويشترط أن تكون الدراسة باللغة الانكليزية.
-
تكون نسبة الابتعاث حسب الدرجة العلمية وكما يأتي:
-
%55لدراسة الدكتوراه (40% لموظفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، 5% لاعضاء الهيئات التدريسية في الوزارات الاخرى التى تمتلك مراكز ذات طابع اكاديمي او بحثي، 5% لباقي الوزارات و5% لذوي الشهداء).
-
%35لدراسة الماجستير (اكاديمي، مهني)، )30% لموظفي الوزارات والمؤسسات الحكومية عدا موظفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و5% لذوي الشهداء).
-
10% لبرامج التدريب الخاصة للاختصاصات الطبية.
-
وفي حال عدم استكمال المقاعد في أي قناة يتم توزيع المقاعد المتبقية على القنوات الاخرى وحسب الحاجة وقرار اللجنة.
الشروط والتعليمات الخاصة بالمتقدمين لدراسة الماجستير:
-
أن لا يزيد عمر المتقدم على ( 35 ) سنة وتضاف نقطة واحدة (مفاضلة) للطلبة الذين تقل أعمارهم عن (33) سنة.
-
ان يكون من حملة الشهادة الجامعية ( الماجستير) تؤهله بطبيعة الحال للحصول على الشهادة العليا.
-
لغرض اتمام اجراءات التقديم يجب أن يكون تسلسل المتقدم في مرحلة البكالوريوس من ضمن الـ 25% الناجحين في الدورين (الاول والثاني). وتضاف نقاط مفاضلة حسب التسلسل وكما هو مبين في ادناه:
-
يجب ان يكون المتقدم لبعثات اللجنة العليا حاصلا على (درجة 6.0 كحد ادنى) في امتحان اللغة الانكليزية الايلتس الاكاديمي IELTS Academic UKVI أو ما يعادلها من اختبارات اللغة الانكليزية المعيارية العالمية المعتمدة . وسيتم احتساب نقاط تفاضلية اضافية لترشيح المتقدمين الحاصلين على درجات اعلى من هذا الحد، حيث ستضاف نقطة واحدة لكل 0.5 درجة معيارية فوق الحد الادنى بشرط ان لا تزيد عن نقطتين اضافيتين.
-
يتم احتساب نقاط المفاضلة للطلبة المتقدمين ضمن المحافظة والتخصص وفق المعايير الآتية:-
%30 لمعدل درجة الماجستير و30% لمعدل درجة البكالوريوس، 25% لمعدل درجة الاعدادية، كما يتم احتساب %15 من نقاط المفاضلة على اداء الطالب في المقابلة التي تجريها اللجنة العليا لتطوير التعليم. علما انه توجد نقطة اضافية (مفاضلة) حسب عمر المتقدم و نقاط إضافية تحتسب استناداً الى تسلسل الطالب ضمن دفعته.
الشروط والتعليمات الخاصة بالمتقدمين لبرامج التدريب الخاصة للاختصاصات الطبية:
-
أن لا يزيد عمر المتقدم على ( 40 ) سنة وتضاف نقطة واحدة (مفاضلة) للطلبة الذين تقل أعمارهم عن (38) سنة.
-
ان يكون من حملة شهادة البورد والتي تؤهله بطبيعة الحال لإمكانية التدريب.
-
ان يكون لدى المتقدم سنتان خدمة بعد شهادة البورد وضمن التخصصات المثبته في استمارة التقديم.
-
ان يكون المتقدم حاصلا على (درجة 6.0 كحد ادنى) في امتحان اللغة الانكليزية الايلتس الاكاديمي IELTS Academic أو ما يعادلها من اختبارات اللغة الانكليزية المعيارية العالمية المعتمدة . وسيتم احتساب نقاط تفاضلية اضافية لترشيح المتقدمين الحاصلين على درجات اعلى من هذا الحد، حيث ستضاف نقطة واحدة لكل 0.5 درجة معيارية فوق الحد الادنى بشرط ان لا تزيد عن ثلاث نقاط اضافية. علماً ان درجة امتحان اللغة الانكليزية الايلتس الاكاديمي IELTS Academic أو ما يعادلها من اختبارات اللغة الانكليزية المعيارية العالمية المعتمدة المطلوبة قبل الالتحاق بالتدريب هي (7.5).
-
يجب أن لا يقل معدل الاعدادية عن 95%،علما انه يحق للطلبة المسرعين وخريجي مدارس الموهبين التقديم على هذا البرنامج على أن لا يقل معدل الاعدادية عن 75%.
-
يتم احتساب نقاط المفاضلة للطلبة المتقدمين ضمن المحافظة والتخصص وفق المعايير الآتية:-
%20 لمعدل الاعدادية،%30لمعدل درجة البكالوريوس, 10% على اساس المحاولة لامتحان البورد (10 للمحاولة الاولى,7 للمحاوله الثانية، 4 للمحاولة الثالثة, 0 للمحاولة الرابعة). كما يتم احتساب %40 من نقاط المفاضلة على اداء الطالب في المقابلة التي تجريها اللجنة العليا لتطوير التعليم. بالاضافة الى نقاط المفاضلة الخاصة بالعمر ودرجة امتحان اللغة المشار اليها اعلاه.
آلية التقديم:
-
على الطالب المتقدم ملئ استمارة التقديم حسب الدرجة العلمية المطلوبة والمحافظة والتخصص و الالتزام بملئ المعلومات بصورة كاملة ودقيقة.
-
تحميل نسخ من الوثائق والشهادات و المستمسكات المطلوبة مع معلومات استمارة التقديم الألكترونية على ان يتم تقديم جميع المستمسكات الاصلية عند المقابلة لغرض التدقيق.
-
الشهادات والوثائق المطلوب ارسالها:
-
-
الشهادات الدراسية : وثائق بالدرجات وباللغة الانكليزية لجميع المراحل الدراسية :
-
شهادة إتمام الدراسة الاعدادية مع شهادة المعادلة النهائية واحتساب المعدل في حال كونها من خارج العراق.
-
شهادة البكالوريوس تبين تسلسل الطالب ضمن دفعته للدورين الاول والثاني و شهادة المعادلة النهائية واحتساب المعدل في حال كونها من خارج العراق.
-
شهادة الماجستير مع شهادة المعادلة النهائية واحتساب المعدل في حال كونها من خارج العراق (بالنسبة للمتقدمين لدراسة الدكتوراه).
-
-
هوية الوظيفة نافذة الصلاحية او تأييد من مكان العمل نافذ الصلاحية.
-
بطاقة السكن.
-
جواز السفر (ان وجد) .
-
البطاقة الموحدة اوهوية الأحوال المدنية الحديثة.
-
شهادة امتحان اللغة الانكليزية.
-
تأييد من مؤسسة الشهداء (للمتقدمين من ذوي الشهداء)
-
-
-
يتوجب على الطالب المتقدم إتمام كـــآفة مراسلاته مع اللجنة العليا من خلال البريد الالكتروني الذي ذكره الطالب في استمارة التقديم حصراً.
يستبعد الطالب من مراحل التقديم كافة في الحالات الآتية:
-
تضمين استمارة التقديم معلومات غير صحيحة او غير دقيقة.
-
عدم إرسال جميع المستمسكات والمعلومات المطلوبة في المدة المحددة.
ملاحظات مهمة تسترعي الانتباه :
-
يسقط حق المتقدم من التقديم للبعثات ولمدة ثلاث سنوات إذا انسحب من البعثة بعد ترشيحه من اللجنة.
-
الاستفسار عن طريق البريد الالكتروني الخاص باللجنة info@hcediraq.org أو زيارة صفحة أتصل بنا .
-
يجب على الطالب المتقدم للحصول على البعثة ان يضع في الحسبان بان الجامعات الاجنبية تشترط حصول الطالب على 6.5 في امتحان IELTS او مايعادل ذلك كحد ادنى في امتحانات الكفاءة المعيارية للغة الانكليزية.
-
يجب على الطالب المرشح للبعثة العمل وبجدية مطلقة على تطوير كفايته في اللغة الانكليزية لرفع مستوى الاداء في المهارات الاساسية الاربع : الاستماع، التحدث، القراءة والكتابة.
-
يفقد الطالب المرشح حقه في البعثة اذا تعذر على اللجنة العليا لتطوير التعليم (HCED) من جهة والطالب نفسه من جهة اخرى الحصول على قبول اكاديمي وفق تخصصه الدراسي لدى الجامعات الاجنبية خلال مدة سنتين، تبدأ من تاريخ ترشيح الطالب للبعثة الدراسية حتى وان حقق شرط اللغة الانكليزية المطلوب.
-
يتم التقديم لبعثات اللجنة العليا عن طريق الاستمارة الالكترونية حصراً.