اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش أثر اسلوبي الدمج التعاوني والتبادلي في بعض المدركات الحسية وتعلم المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(أثر اسلوبي الدمج التعاوني والتبادلي في بعض المدركات الحسية وتعلم المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب رشيد عنان جواد إلى إعداد تمرينات بأسلوبي الدمج التعاوني والتبادلي في بعض المدركات الحسية وتعلّم المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب، والتعرّف على أثرها مفترضًا وجود فروق معنوية بين المجموعات البحثية.
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها : وجود تأثير إيجابي للتمرينات المستخدمة بالأساليب البحثية قيد الدراسة في تعلّم المهارات الأساسية، فضلاً عن وجود فروق معنوية بين المجموعات البحثية قيد الدراسة والتي استخدمت أساليب تعليمية مختلفة، وتطور المدركات الحسية قيد الدراسة أسهم في تعلّم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب.
واوصت الدراسة بضرورة استخدام الأساليب التعليمية قيد الدراسة الحالية في تعلّم مهارات أخرى بكرة القدم وألعاب أخرى، والاهتمام بتطوير المدركات الحسية لأهميتها في تعلّم المهارات الأساسية بكرة القدم وألعاب أخرى، واستخدام أساليب تعليمية أخرى في تعلّم مهارات كرة القدم وتطوير المدركات الحسية الأخرى.