كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب السايكودراما في تخفيض إهمال الذات لدى المكفوفين
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( أثر برنامج إرشادي بأسلوب السايكودراما في تخفيض إهمال الذات لدى المكفوفين) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد ثامر حسن ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور سناء حسين خلف ، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب السايكودراما في تخفيض إهمال الذات لدى المكفوفين .
توصلت الدراسة إلى ان مشكلة إهمال الذات تعد مشكلة كبيرة ومنتشرة عند المكفوفين تستحق الدراسة. وان اهمال الذات يعد ظاهرة غير مرغوبة لدى المكفوفين ويمكن العمل على خفضها من خلال البرامج الارشادية. إن الفنيات أو الاستراتيجيات التي تضمنها (اسلوب السايكودراما) لها أثر واضح وفعال في خفض اهمال الذات لدى المكفوفين, إذ يعد اسلوبا جيدا واحدث تغيراً واضحا وايجابيا لدى عينة البحث الحالي.
أوصت الدراسة بضرورة أن تساهم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية (هيئة ذوي الاحتياجات الخاصة)، ومنظمات المجتمع المدني المختصة بشريحة المكفوفين، في الإفادة من البرنامج الإرشادي بأسلوب السايكودراما في خفض اهمال الذات لدى المكفوفين، وتوزيعه على جميع الهيئات والمنظمات والجمعيات المختصة بالمكفوفين للعمل بموجبه.