أساسية ديالى تبحث اثر وحدات تعليمية على وفق انموذج ويتلي في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (اثر وحدات تعليمية على وفق انموذج ويتلي في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب يعرب سامي عزو ، إلى إعداد وحدات تعليمية وفقاً لأنموذج ويتلي في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة، والتعرف على اثر الوحدات التعليمية وفقا لأنموذج ويتلي في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة لطلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية الاساسية/ جامعة ديالى.
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها: ان لأنموذج ويتلي اثرا ايجابيا في تعليم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة (الطبطبة والمناولة والتصويب) للمجموعة التجريبية التي درست على وفق الانموذج، وان الطريقة المتبعة من قبل المدرس ساعدت في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة قيد الدراسة لدى افراد المجموعة الضابطة التي درست بها .
واثبتت الدراسة ان التعلم على وفق انموذج ويتلي يركز على المتعلمين كونهم عنصرا مهما جدا وفعالا في عملية التعلم وكون المتعلمين هم محور العملية التعليمية اذ يساعد على تنمية تفكير الطلاب وقدرتهم على حل المشكلات في بيئة يسودها التعاون الاجتماعي.
وأوصت الدراسة بضرورة استخدام انموذج ويتلي في تعلم المهارات الهجومية لفعاليات رياضية اخرى كون هذا الانموذج من الطرائق التدريسية الحديثة.