أساسية ديالى تبحث المفاهيم الإحيائية والبيئية في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (المفاهيم الاحيائية والبيئية في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة دراسة تحليل محتوى).
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة فرح حسن هادي ، إلى معرفة المفاهيم الاحيائية والبيئية في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة – دراسة تحليل محتوى .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: ان المفاهيم الإحيائية المتضمنة في كتب العلوم قد حصلت على تكرارات كبيرة وهذا يدل على أهميتها في تدريس المتعلمين، والمفاهيم البيئية المتضمنة في كتب العلوم قد حصلت على تكرارات قليلة مقارنة بالمفاهيم الإحيائية.
وأوصت الدراسة بضرورة الطلب من وزارة التربية العراقية مراجعة كتب العلوم للمرحلة المتوسطة من اجل إحداث التوازن في توزيع المفاهيم الإحيائية والبيئية في محتوى تلك الكتب، فضلاً عن تضمين جميع المفاهيم الإحيائية والبيئية التي لم يتم التطرق اليها وإدراجها في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة .