كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش نحو الكشاف في التراث العربي
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (نحو الكشاف في التراث العربي ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد طه محمود ، الى إماطة اللثام عن مواطن عناية العلماء بآراء الزمخشري في كشافه ، ومدى حضورها في التراث العربي حتى القرن العاشر، وعنايته بالاستدلال بالقرآن الكريم وقراءاته في اثبات القاعدة النحوية وتقريرها.
وضحت الدراسة إن تفسير الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل يعد من أشهر الكتب في هذا الفن لمؤلفه: جار الله أبو القاسم محمود بن عمرو ابن أحمد، الزمخشري تـ(538هـ)، الذي يعد حلقة وصل بين النحويين المتقدمين والمتأخرين، وبين النحويين والبلاغيين وقد نقل كثيرٌ منهم ممن جاءوا بعده آراءَهُ اللغوية والنحوية .
بينت الدراسة إن أبرز ما ينماز به هذا الكتاب عناية مؤلفه بكثرة الشواهد المختلفة، فقد تنوعت مظاهر الاستدلال بها عنده وكانت له نظرة تتفق مع نظرة النحويين السابقين له أحيانا .
أكدت الدراسة إنّ الشاهد القرآني مقدم عنده على ما سواه من الشواهد الأخرى، وقد يبالغ أحيانا في التأويلات والتقديرات، ويرد بعض القراءات التي لا تتفق مع مذهبه النحوي مقتفياً أثر من سبقه من البصريين في ذلك .