اطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث تأثير تمرينات مهارية وفقًا لمستوى تجهيز المعلومات في الذكاء الجسمي – الحركي
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (تأثير تمرينات مهارية وفقًا لمستوى تجهيز المعلومات في الذكاء الجسمي –الحركي وتعلّم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة لطلاب الرابع الإعدادي) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (سلام موسى شكر) الى تصنيف الطلاب وفقًا لمستوى تجهيز المعلومات، وتحديد تمرينات مهارية وفقًا لمستوى تجهيز المعلومات في الذكاء (الجسمي – الحركي)، وتعلّم المهارات الهجومية بكرة السلة لطلاب الرابع الإعدادي في كُلّ مجموعة من مجموعات البحث، فضلا عن التعرف على أي من مستويات تجهيز المعلومات أفضل في الذكاء الجسمي–الحركي، وتعلّم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة لطلاب الرابع الإعدادي
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: أَنَّ التمرينات وفقًا لمستوى تجهيز المعلومات التي طبقت على المجموعات التجريبية الثلاث كانَ لها أثر إيجابي في تنمية الذكاء الجسمي الحركي وتعلّم بعض المهارات الأساسية في السلة .
واوصت الدراسة بضرورة استعمال تمرينات وفقًا لمستوى تجهيز المعلومات في درس التربيّة الرياضية، وذلك لتناسبه مع أعمار الطلاب .