رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث أثر استراتيجية توافقية بين التدريس الجمعي والاختيار الحر في تحصيل مادة التاريخ لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى (أثر استراتيجية توافقية بين التدريس الجمعي والاختيار الحر في تحصيل مادة التاريخ لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (هناء محمد علي) الى التعرف على أثر استراتيجية توافقية بين التدريس الجمعي والاختيار الحر في تحصيل مادة التاريخ لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها : إنَّ استراتيجية توافقية بين التدريس الجمعي والاختيار الحر اثرت بشكل ايجابي في زيادة تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي اكثر من الطريقة الاعتيادية، وإنَّ استراتيجية توافقية بين التدريس الجمعي والاختيار الحر تزيد من حماس التلميذات نحو الدراسة، وتراعي الفروق الفردية.
واوصت الدراسة بضرورة التأكيد على استعمال استراتيجية توافقية بين التدريس الجمعي والاختيار الحر في المواد التعليمية المختلفة، ولمختلف المراحل التعليمية لما لها من اهمية في زيادة التحصيل، والعمل على تدريب الملاكات التدريسية في إثناء الخدمة لتزويدهم بالأساليب والطرائق التدريسية الحديثة.
واقترحت الدراسة : اجراء دراسات مماثلة على مراحل دراسية أخرى ، وعلى كلا الجنسين لمعرفة أثر استراتيجية توافقية بين التدريس الجمعي والاختيار الحر في التحصيل، واجراء دراسات مماثلة لمعرفة أثر استراتيجية توافقية بين التدريس الجمعي والاختيار الحر في متغيرات أخرى مثل التفكير (الناقد، الاستدلالي، التأملي).